كم رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية 1445

كم رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية 1445
رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

كم رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية حيث يُعتبر دفع رسوم تجديد رخصة القِيادة المُنتهية خطوة أساسية لضمان استمرار حاملي الرخص في مزاولة فعّاليات القيادة بشكل قانوني وآمن، ومن خلال المرجع السعودي سيتم التعرف على رسوم تجديد رُخصة القِيادة المُنتهية شروط تجديدها.

رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية

يُمكن التعرف على رسوم تجديد رخصة قيادة منتهية عن طريق النقاط التالية:

  • 40 ريال عن كل سنة لرخصة القيادة الخاصة والعامة.
  • 100 ريال عن كل سنة لرخصة قيادة مركبات الأشغال العامة.
  • 200 ريال لرخصة قيادة الدراجات النارية لتبقى سارية لمدة 10 سنوات.

شاهد أيضاً: كيفية تجديد رخصة القيادة للتابعين في السعودية

هل يوجد غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة المنتهية

يوجد غرامة تأخير تجديد رخصة القيادة المنتهية في المملكة العربية السعودية، حيث يترتب على فاقد الرخصة دفع قيمة الغرامة، والتي تختلف حسب فترة التأخير، وهي تتراوح بين 300 إلى 5000 ريال سعودي، إذ تُفرض غرامة تأخير تجديد الرخصة إذا لم يمر على انتهاء صلاحيتها أكثر من 3 سنوات، وفي حالة تجاوز مدة التأخير عن تجديد الرخصة لأكثر من 3 سنوات، يكون النتيجة إلغاء الرخصة.

شاهد أيضاً: أفضل أماكن استخراج رخصة قيادة دولية في السعودية

هل هناك فترة سماح بعد انتهاء رخصة القيادة

يوفّر نظام المرور في المملكة العربية السعودية فترة سماح معينة بعد انتهاء صلاحية رخصة القيادة، وقد أكدت السلطات المرورية أن هذه الفترة المسموح بها تبلغ 60 يومًا من تاريخ انتهاء الرخصة. خلال هذه الفترة، يُتيح لحامل الرخصة إمكانية التجديد دون فرض غرامات تأخير، وتتمثل شروط التجديد في التالي: [1]

  • صلاحية الترخيص: يُشترط أن تكون رخصة القيادة منتهية حسب تاريخ انتهاء الترخيص المدون على الرخصة.
  • مدة السريان: لا يُسمح بتجديد رخصة القيادة في المملكة أثناء سريان الرخصة، مما يعني أن عملية التجديد تتم بعد انتهاء صلاحية الرخصة الحالية.
  • سداد الرسوم: يجب على حامل الرخصة تسديد جميع الرسوم المستحقة قبل محاولة تجديد رخصة القيادة، حيث تتضمن هذه الرسوم التكاليف المالية الخاصة بعملية التجديد.
  • تسوية المخالفات: يتوجب على صاحب الرخصة تسديد جميع المخالفات المرتبطة بالسيارات المسجلة باسمه، وذلك للسماح له بتجديد رخصة القيادة.

هل هناك فترة سماح بعد انتهاء رخصة القيادة؟

مقالات مقترحة

نرشح لكم قراءة المقالات التالية:

وفي ختام المقال يكون قد تم التعرف على رسوم تجديد رخصة القيادة المنتهية بالإضافة للتعرف على غرامة تأخير تَجديد رُخصة القِيادة المنتهية وشروط تَجديدها.

اقرأ أيضًا:

المراجع

[1]twitter.comالمرور السعودي30/11/2023

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *