هل يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري أم لا

هل يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري أم لا
هل يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري

هل يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري أم لا ، حيثُ قد يرغب بعض الموظفين الحكوميين في المملكة بممارسة بعض الأنشطة التجارية الإضافيّة لأعمالهم الأساسيّة لزيادة الدخل الماليّ الخاص بهم وتلبية متطلبات الحياة، لذا يوضح موقع المرجع السعودي الحالات القانونية وشروط استخراج سجل تجاري للموظفين في السعودية.

هل يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري

لا يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية إلا في حالة تعيينه وتكليفه بالأمر مباشرةً من الحكومة، مع جواز الإذن للموظفين الحكوميين بالعمل في القطاع الخاص وذلك في أوقات الدوام الرسميّ، وذلك وفقًا للمادة الثالثة عشر من نظام الخدمة المدنية في المملكة العربية السعودية، . [1]

حالات فتح سجل تجاري للموظف الحكومي

في الآتي الحالات التي يُسمح بها للموظف الحكوميّ بفتح وإصدار سجل تجاريّ:

  • تكليف الموَظف الحكوميّ بأداء أحد الأعمال التجاريّة أو الأنشطة الخاصة بتكليف مباشر من الحكومة ووفقًا لما تقتضيه المصلحة العامة للبلاد، مع منح الترخيص له بذلك من الوزير المختص.
  • عدم تأثير النشاط التجاريّ للموَظف الحكوميّ على عمله الأساسي بالوظيف الحكومية.
  • اشتغال الموَظف الحكوميّ بالأنشطة التجارية في غير ساعات الدوام الرسميّة.
  • تقديم كافة المستندات الرسميّة المُثبتة للعمل في النشاط التجاريّ مثل عقد إيجار أو تمليك المحل أو المنشأة التجارية.
  • إيضاح كافة المعلومات الخاصة بالنشاط التجاريّ الذي يود الموَظف الحكوميّ  مزاولته، وذلك بما يتضمن نوع النشاط التجاريّ، قيمة رأس المال، محل العمل.
  • تقديم وثيقة رسمية معتمدة بالاشتراك في الغرفة التجارية.
  • يحق للموظفين الحكوميين السابقين “بالمعاش” المُستحقين للحصول على معاش التأمينات الاجتماعية فتح سجل تجاريّ ومزاولة الأنشطة التجارية دون انقطاع المعاش عنهم.

مقالات مقترحة

نرشح أيضًا قراءة المقالات التالية:

وفي الختام فقد تمت الإجابة تفصيلًا بشأن هل يحق للموظف الحكومي فتح سجل تجاري في المملكة العربية السعودية، وذلك وفقًا لما ينص عليه نظام الخدمة المدنيّة المُطبق على الموظفيّن الحكوميين في البلاد.

اقرأ أيضًا:

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *