العقوبات المفروضة عدم تجديد هوية مقيم في السعودية

العقوبات المفروضة عدم تجديد هوية مقيم في السعودية
عدم تجديد هوية مقيم

العقوبات المفروضة عدم تجديد هوية مقيم في السعودية والتي تفرضها وزارة الداخلية، من أجل إحكام تواجد المقيمين داخل المملكة، عبر فرض العقوبات والغرامات على جميع الأفراد داخل البلاد سواء تابعين لجهات أهلية أو حكومية، وعبر موقع المرجع السعودي سيتم التطرق لعقوبات عدم تَجديد هوية المقيم داخل المملكة والغرامات المفروضة.

عدم تجديد هوية مقيم

واحدة من المشكلات التي تعاقب عليها الإدارة العامة للجوازات السعودية، وتفرض على المتأخرين والمخالفين مجموعة من العقوبات والغرامات، تبدأ بمبالغ بسيطة، وتتضاعف تدريجيًا وصولًا للأقصى والترحيل من المملكة، وتضع المسؤولين عنها تحت طائلة المساءلة القانونية، سواء كان أفراد أو مؤسسات (خاصة/ حكومية).

"عدم

شاهد أيضًا: الاستعلام عن صَلاحية تأشيرة خَروج وعودة مقيم

عقوبات عدم تجديد هوية مقيم

تفرض وزارة الداخلية السعودية مجموعة من العقوبات والمخالفات التي تخص نظام الإقامة في المملكة، وفق اللوائح الآتية:

  • حال عدم تجديد الإقامة قبل ثلاثة أيام من انتهائها دون عذر شرعي:
    • فإذا كان الفرد يعمل لدى (أفراد، شركات، مؤسسات أهلية)، ولا يوجد عذر يمنعه عن التجديد؛ حينها يكلف بدفع رسم الإقامة مضاعفاً، وبالمرة الثانية تضاعف عليه الغرامة.
    • وإذا كان المستفيد يعمل بجهة حكومية، فالجهة هي المكلفة بتجديد الإقامة خلال شهرين من تاريخ الاستقدام أو انتهاء رخصة الإقامة، وعند التأخير تخاطب الجهة الحكومية لمساءلة الموظف المختص المسؤول عن التأخير، وفقاً لأنظمة العمل بما يقرر تأديبه ومساءلته عن هذه المخالفات.

شاهد أيضًا: الجنسيات المعفاة من رسوم المرافقين في السعودية

كم غرامة عدم تجديد هوية مقيم

تفرض الإدارة العامة للجوازات بالمملكة، مجموعة من الغرامات عن عدم تجديد هوية المقيم (خروج وعودة وخروج نهائي) قبل انتهاء مدة سريان التأشيرة، بعد مرور ثلاثة أيام من انتهاء الهوية، وفق التالي:[مرجع: ]

  • غرامة عدم التجديد للمرة الأولى: 500 ريال سعودي.
  • غرامة عدم التجديد للمرة الثانية: 1000 ريال سعودي.
  • غرامة عدم التجديد للمرة الثالثة: 1000 ريال سعودي مع الترحيل.

وبختام مقال العقوبات المفروضة عَدم تَجديد هوية مُقيم في السعودية والذي تم التطرق فيه للخدمة، كما تم التطرق للعقوبات والمخالفات وبالنهاية تم ذكر الغرامات المفروضة على المخالفين.

المراجع

تعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *